الإهداءات


 
العودة   منتديات ونس التعليمية :: WNS for E-Learning > ~*¤®§( وناسة الثانوية )§®¤*~ > وناستي مع العلوم
 
 

وناستي مع العلوم العلوم الطبيعية من كيمياء وفيزياء وعلوم الحياة و الجولوجيا والرياضيات

إضافة رد

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 

 
قديم منذ /2010-04-01   #1

بقايا سراب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بقايا سراب

بقايا سراب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 389

افتراضي الذرة والنواة

 

 

 

 

طاقة الربط النووي Nuclear binding energy

يمكن استخدام الميكانيكا الكلاسيكية لدراسة حركة الأنظمة العيانية التي نقابلها في حياتنا اليومية بدقة . وتستخدم هذه القوانين لحساب بعض خصائص النظام العياني مثل طاقته أو كمية حركته أو موضعه وغير ذلك . وكما بين أن هذه القوانين لا تتعرض للتفاصيل الدقيقة للنظام وإنما تبحث في حركته بصورة عامة فهذه القوانين لا تتعرض لحركة الالكترونات أو الذرات أو حتى الجزيئات المكونة للجسم وإنما تبحث متوسط حركة كل هذه المكونات كوحدة واحدة . وتعتبر بالتالي هذه القوانين قوانين تقريبية ومع ذلك فهي دقيقة بصورة كبيرة عند استخدامها في الحياة اليومية وكما نعلم أنه لا يمكن استخدام القوانين الكلاسيكية لدراسة الأنظمة المجهرية مثل الذرات والجزيئات لان استخدامها في هذه الحالة يؤدي للتناقض بينها وبين الدراسات التجريبية . ولقد بذلت محاولات كثيرة في بداية هذا القرن لوضع نظرية جديدة يمكن من خلالها تفسير الظواهر الذرية وعلى الخصوص الأطياف الذرية التي تمكن الباحثون من جمع معلومات وافرة ودقيقة عنها في مع بداية هذا القرن . ولقد عولجت الأفكار الجديدة التي كان ماكس بلانك أول من افترضها في بداية هذا القرن لتفسير طيف الجسم الأسود وتأكدت فيما بعد في أعمال آينشتاين وكمبتون ودي بروي وغيرهم من الرواد . ولقد قام نيلز بور بخطوة أساسية نحو فهم الظواهر الذرية بوضعه نموذجه الجديد الذي مزج فيه بين الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء الكمية . ولقد فسر نموذج بور – ولو بصورة جزئية – طيف ذرة الهيدروجين والذرات الهيدروجينية . ثم طور سمرفيلد وولسون نموذج بور وأدخلا مبدأ التكميم الذي يمكن تطبيقه على الأنظمة الفيزيائية في الزمن . ويطلق الآن على هذه الأفكار اسم نظرية الكم القديمة . رغم نجاح هذه النظرية في حساب متسلسلات الخطوط الطيفية لذرة الهيدروجين والذرات الهيدروجينية إلا أنها لم تتعرض لاختلاف شدة الخطوط الطيفية . فمن الملاحظ أن شدة الخطوط ليست متساوية مما يدل على أن معدل الانتقالات بين الحالات المختلفة ليست متساوية . ولقد فشل نموذج بور كذلك في تفسير أطياف الذرات التي يحوي مدارها الأخير على أكثر من إلكترون . فالنموذج لا يستطيع مثلاً تفسير طيف ذرة الهيليوم رغم بساطتها النسبية لأن مدارها يحتوي على زوج من الالكترونات الذرية . ( لاحظ أننا استخدمنا نموذج بور لحساب طيف أيون الهيليوم وهو ذرة هيدروجينية يحتوي مدارها الأخير على إلكترون واحد ) .
ولقد بينت نظرية الكم القديمة بصورة جلية أنه لا يمكن فهم الظواهر الذرية من خلال تعديل القوانين الكلاسيكية وإنما تحتاج هذه الظواهر لمعالجة جديدة مختلفة . ولقد سارعت نظرية دي بروي غي الأمواج المادية في تطوير نظرية جديدة تعرف الآن بميكانيكا الكم ويمكن استخدامها لتفسير الظواهر الذرية . فلقد استطاع شرودينجر وضع نظرية جديدة عام 1925 تعرف الآن باسم الميكانيكا الموجية ( أو ميكانيكا الأمواج Wave Mechanics ) حيث عالج الظواهر الذرية معتمداً على الأمواج المادية .
ولقد طور هايزنبيرغ وفي نفس الوقت تقريباً نظرية مشابهة ( ولكنها أكثر صعوبة ) استخدم خلالها المصفوفات ويطلق عليها ميكانيكا المصفوفات Matrix mechanics ولقد برهن شرودينجر فيما بعد أن النظريتين متماثلتان رياضياً . ولقد نشر ديراك P.A.M.Dirac نظرية جديدة مجردة حوت كلا النظريتين ويطلق عادة على هذه النظريات وبصورة عامة اسم ميكانيكا الكم ( أو نظرية الكم ) .
ولقد ابتكر فاينمان طريقة جديدة لاستخدام نظرية الكم وبين أنه يمكن صياغة هذه النظرية من خلال ما يعرف بتكامل المسار فلا يمكن – حسب مبدأ اللايقين – تحديد مسار معين للجسم ولكن يوجد عدد كبير جداً من المسارات ولكن باحتمالات مختلفة يمكن حسابها . ونتيجة للسلوك الموجي للجسام فإن الاحتمالات المختلفة تتداخل مما يؤدي لتقوية بعض المسارات وتلاشي البعض الآخر . ولقد برهن فاينمان أن المساران التي تتبقى بعد التداخل هي تلك المسارات القريبة من المسار الكلاسيكي . وتعطي هذه الطريقة نفس النتائج التي يمكن الحصول عليها من الطريقة العادية ولكن طريقة فاينمان معقدة وقد طبقت على حالات بسيطة وخاصة فقط . وسوف نذكر لاحقاً أهم نتائج نظرية الكم التي سوف نحتاجها في دروس متقدمة مستخدمين ميكانيكا الأمواج لشرودينجر .
وتعتبر نظرية الكم من أهم الإنجازات العلمية في هذا القرن وهي نظرية عامة ويمكن استخدامها من ناحية المبدأ على الأقل – لدراسة الأنظمة العيانية أيضا . وتعتبر النظرية الكلاسيكية بالتالي حالة خاصة بالنسبة لنظرية الكم الشاملة . وتكمن المشكلة الأساسية في نظرية الكم في صعوبة المعالجة واستخدامها لطرق رياضية متقدمة وسوف نرى لاحقاً أن المعالجة – وحتى في ابسط الحالات وهي ذرة الهيدروجين – ليست سهلة . وتزداد المعالجة تعقيداً عند معالجة الذرات الأخرى والجزيئات .














 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-04-01   #2

بقايا سراب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بقايا سراب

بقايا سراب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 389

افتراضي

 

 

 

 

طبيعة القوة النووية :

هناك عدد من القوى الأساسية المعروفة لدينا والموجودة في الطبيعة مثل قوى الجذب والقوى الكهرومغناطيسية والقوى الضعيفة (انحلال بيتا ) وبالإضافة إلى هذه القوى هناك قوى أخرى جديدة ومهمة جداً هي القوة النووية المسؤولة عن ربط مكونات النواة مع بعضها . لقد جرت محاولات عديدة لفهم القوة النووية أو المجال النووي وذلك بعد ظهور فرضية احتواء النواة على البروتونات والنيوترونات (فرضية البروتون – نيترون ) . لقد كان السؤال المطروح آنذاك هو كيف ان البروتون والنيوترون مترابطان مع بعضهما داخل النواة ؟ وستكون الإجابة على هذا السؤال من خلال شرحنا لخواص القوة النووية والنظريات المتعلقة بها .

خواص القوة النووية .

1 – إن القوة النووية هي قوة تجاذب شديدة بين نويتين داخل النواة أي بين ( بروتون بروتون ، نيوترون نيوترون ، بروتون نيوترون ) وهذه القوة هي التي تحافظ على استقرارية النواة بصورة عامة . ففي النوى الثقيلة مثلاً نلاحظ ان القوة النووية هي أعظم من قوة التنافر الكولومية بين البروتونات وإلا لما كانت هناك نوى ثقيلة . وبالمقابل يجب أن تكون هناك قوة تنافر بين النويات عند مسافات صغيرة جداً حيث تعمل هذه القوة ( قوة التنافر ) بصورة أو بأخرى للحيلولة دون تصادم النويات وتمركزها في نقطة واحدة كجسيم واحد.
إن المدى المؤثر للقوة النووية بين أي نويتين صغير جداً ، اذن من الممكن القول بان هذا التأثير بين النويات المجاورة لبعضها البعض فقط .
2- القوة النووية مشبعة ، عندما نتكلم عن إشباع القوة النووية ، نقصد بان النوية الواحدة داخل النواة يمكنها ان تتعامل (interaction) بقوة فقط مع عدد محدد من النويات المحيطة بها . وللتعرف على هذا نعود إلى شكل (منحنى الاستقرار) الذي يربط بين معدل طاقة الربط النووية والعدد ألكتلي A حيث يمكننا القول بان معدل طاقة الربط النووية هي ( 8 Mev/nucleon) ومن هذا نستنتج ان معدل طاقة الربط النووية (BE) تساوي كمية ثابتة او ان ( BE A) وهذا يعني ان القوة النووية مشبعة .
3 – القوة النووية التي تربط بين النويات داخل النواة لا تعتمد على الشحنة ولا على نوع النوية . أي بمعنى اخر ان القوة النووية التي تربط بين بروتونين (p-p) او نيوتروني (n-n) او بروتون ونيوترون (p-n) متساوية أي عدم اعتماد القوة النووية على الشحنة اطلاقاً .
نظرية الميزون :







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-04-01   #3

بقايا سراب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بقايا سراب

بقايا سراب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 389

افتراضي

 

 

 

 

نموذج قطرة السائل ومعادلة الكتلة شبه التجريبية
Liquid drope model and semiempirical mass formula


اشرنا في موضوع سابق بأن كتلة النواة تساوي مجموع كتل مكوناتها تقريباً وأن هذا الفرق فسر بعد ذلك نتيجة الى طاقة الربط لمكونات النواة لذا يمكن متابة كتلة النواة كما يلي :





حيث تمثل B طاقة الربط بوحدات الكتل .فاذا كان بالمكان حساب قيمة B من معادلة عامة فيصبح من الممكن ايجاد قيم كتل النواة نظرياً وقبل الدخول في موضوع العلاقة بين الكتلة النووية وطاقة الربط النووية ، نعيد ما سبق ملاحظته من أن طاقة الربط الكلية للنواة تتناسب مع العدد الكتلي A( أي عدد النويات في النواة ) . وأن العلاقة بين طاقة الربط الكلية وعدد النويات المتماسكة قد وجد لها تفسيراً بسيطاً وذلك من خلال النموذج النووي الذي اطلق عليه نموذج قطرة السائل Liquid drope model الذي اقترح من قبل فون وايسكر ونلز بور عام 1935 .
وحسب هذا النموذج فقد تم تصور الربط بين النويات مشابهاً الى ربط جزيئات السائل . ففي حالة السائل تكون طاقة الربط الكلية متناسبة مع كتلة السائل فاذا كانت كثافة السائل ثابتة نجد ان طاقة الربط الكلية للسائل تتناسب مع حجمه .
ان تصور النواة كقطرة سائل متجانسة الشحنة وغير قابلة للاتكباس هو من اكثر النماذج شمولاً وتطبيقاً وتفسيراً خاصة لظاهرة الانشطار النووي . لقد تمكن وايسكر فيما بعد من اشتقاق معادلة شبه تجريبية لحساب قيمة طاقة الربط B . حيث افترض ان قيمة B تحددها عوامل عديدة مؤثرة أي ان :
B = B1 +B2 + B3 ……..

من اهم العوامل المؤثرة :

1 – الطاقة الحجمية : Volume energy
بما أن معدل طاقة الربط هو ذو قيمة ثابتة تقريباً لذلك فإن طاقة الربط الكلية تتناسب مع A ومن ثم تتناسب مع حجم النواة :


وبالتالي فإن Bv (الطاقة الحجمية ) تتناسب طردياً مع العدد الكتلي


حيث a ثابت يمكن ايجاده تجريبياً .
الطاقة الحجمية Bv تمثل اكبر مشاركة لقيمة B وهي ذلك تزيد من طاقة الربط الكلية للنواة أو تزيد من استقرارية النواة وبالتالي فهي ذات قيمة موجبة .

2 – طاقة الربط تتناسب مع المساحة السطحية للنواة ومن ثم مع نصف قطر النواة أو مع
وبالتالي :



أي ان النويات الواقعة قرب سطح النواة تكون محاطة بعدد أقل من النويات وبذلك تكون ضعيفة الربط بعكس تلك التي في الداخل فأنها تكون محاطة من جميع الجوانب (انظر الشكل ) ان هذه الحالة تسبب نقصاً في طاقة الربط للنويات على السطح وبذلك تكون قيمتها سالبة




النوى التي في داخل النواة تكون متجانسة من جميع الجهات وبالتالي فهي مربوطة بشدة مع بعضها بينما تلك التي على السطح فهي ليست مربوطة بشدة كما هو موضح في الشكل .


في النوى المتوسطة والثقيلة تكون نسبة النويات على السطح إلى المجموع الكلي للنويات أصغر بكثير منه في النوى الخفيفة وهذا يعني أن طاقة الربط الكلية في النوى المتوسطة والثقيلة أكبر منه في النوى الخفيفة .



3 - طاقة كولوم ( Coulomb energy)


أي بروتون في النواة يتعامل مع البروتونات الاخرى بطاقة جهد كهرومغناطيسية معطاه بالمعادلة :




فإذا اعتبرنا




التي تمثل معدل المسافة بين أي نواتين نجد أن قيمة ( Ec = 0.5 Mev )


وهذه طاقة صغيرة اذا ما قورنت بمعدل طاقة الربط (8 Mev) . إن تأثير طاقة كولوم ليس مهماً في النوى الخفيفة لكن النوى الثقيلة (Z كبيرة ) تصبح القوة الكهرومغناطيسية مهمة وتكون قيمتها الكلية معتمدة على عدد أزواج البروتونات أي على





وعكسياً على نصف قطر النواة R . أي أن الطاقة الكولومية تساوي :




وإذا علمنا أن



تصبح المعادلة كالتالي :






أي أن طاقة الربط في النواة تقل نتيجة التنافر الكولومي بين البروتونات وبذلك تكون قيمتها سالبة .



4 – طاقة عدم التماثل ( زيادة النيوترونات ) Asymmetry energy


لوحظ أن النسبة بين عدد البروتونات وعدد النيوترونات في النوى الخفيفة المستقرة تساوي واحداً أي أن ( N=Z) ووجد أن هذه القيمة تتغير في العناصر الاثقل حيث تكون استقراريتها أقل نسبياً . إن الزيادة الحاصلة في عدد النيوترونات على البروتونات يدل على محاولة النواة على ثبوت استقراريتها والتغلب على قوة كولوم فيها .


إن الفرق بين النيوترونات والبروتونات في النواة يساوي ( N-Z) أو (A-2Z) وهذا الفرق أو الزيادة يتناسب مع (عدد النيوترونات الفائضة مقسوماً على العدد الكتلي)


أي أن :






يطلق على a (A-2Z)/A بمعامل التماثل ( symmetry Coefficient) حيث a ثابت التناسب .


إن معامل التماثل ذو قيمة سالبة لأنه يسبب نقصاناً في الطاقة الترابطية للنواة .



5 – طاقة الازدواج Coupling energy


من خلال دراستنا لموضوع استقرار النوى تبين أ، النوى الاكثر استقراراً وأكثرها وفرة في الطبيعة هي التي تحتوي على أعداد زوجية بالنسبة لقيم N و Z والجدول التالي يوضح توزيع النوى المستقرة حسب أعداد N و Z





وعليه فإن النوى (الزوجية – الزوجية ) هي أكثر النوى وفرة واستقراراً وهذه نتيجة متأتية من طبيعة القوى النووية التي تؤدي إلى ترابط أقوى بين أزواج متماثلة من النويات الموجودة في نفس الحالة . وهذا هو السبب في الترابط الفريد في تركيب جسيم ألفا .ن اضافة أو طرح قيمة تصحيحية لطاقة الربط النووية في حالة احتواء النوى على أعداد زوجية أو اعداد فردية على التوالي ويطلق على هذه القيمة بعامل الازدواج ( Cpupling coefficient) حيث يرمز لها عادة بـ( )


تكون قيمة عامل الازدواج موجبة في حالة احتواء النواة على N عدد زوجي و Z عدد زوجي وسالبة في حالة احتواء النواة على N عدد فردي و Z عدد فردي و صفراً في حالة احتواء النواة على N عدد فردي و Z عدد زوجي أو بالعكس . وبصورة عامة يكون التأثير على طاقة الربط كما يلي :






قيمة ( )يمكن حسابها تجريبياً ووجد أن قيمتها تظهر كما يلي :






حيث a تحسب تجريبياً ايضاً


بجمع كل القيم لـ B التي تم ايجادها بمعادلة الكتلة نحصل على معادلة الكتلة الشبه تجريبية الكلية .





استخدمت طرق عديدة لايجاد قيم الثوابت وذلك بايجاد افضل تطابق لقيم الكتل عندما توضع في معادلة الكتلة حيث ان قيمتها كالاتي :






من الممكن توضيح المشاركة الفعالة لكل من الطاقة الحجمية والطاقة السطحية وطلقة كولوم الى معدل طاقة الربط للنووية الواحدة في الشكا التالي :







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-04-01   #4

بقايا سراب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بقايا سراب

بقايا سراب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 389

افتراضي

 

 

 

 

التحلل الاشعاعي



اكتشف العالم الفرنسي بيكوريل عام 1896 أن بعض املاح اليورانيوم تصدر اشعة بصورة تلقائية لا تعتمد على حالة اليورانيوم الفيزيائية والكيميائية ، ولقد اطلقت مدام كوري على هذه الظاهرة ( والتي تعرف احياناً باسم التفكك أو الاضمحلال الاشعاعي Radioactive decay ) اسم النشاط الاشعاعي الطبيعي . ولقد تبين فيما بعد أن هناك ثلاثة أنواع من الاشعاعات التي يمكن أن تصدر بهذه الطريقة ، وأن مصدر هذه الاشعاعات هو نواة الذرة . ولقد تعرف رذرفورد على النوع الأول من هذه الأشعاعات وبين أنه عبارة عن نواة الهيليوم والتي تتكون من بروتونين ونيوترونين واطلق عليه اسم أشعة ألفا Alpha ray أما النوع الثاني فقد تعرف عليه بيكوريل نفسه وبين أنه عبارة عن إلكترونات سريعة واطلق عليه اسم أشعة بيتا Beta ray وبين فيلارد أن النوع الثالث عبارة عن أشعة كهرومغناطيسية ذات تردد عال واطلق عليه اسم أشعة جاما Gamma ray ولقد لعبت الابحاث التي اجريت على هذه الظاهرة دوراً كبيراً في تطور الفيزياء الحديثة .
وتنتج هذه الاشعاعات كما ذكرنا من النواة وذلك نتيجة عدم استقرارها بسبب عدم التناسب بين عدد البروتونات والنيترونات بداخلها مما يجعلها تتفكك إلى عناصر أخف وأكثراستقراراً . ويحدث التحلل النووي عادة في أنوية العناصر الثقيلة ( الاثقل من الرصاص) وذلك نتيجة انخفاض طاقة الترابط بين أنويتها
التحلل الاشعاعي Radioactive decay

كما ذكرنا سابقاً بأن بعض أنوية العناصر تكون غير مستقرة وبالتالي فإنها تسعى لتكون مستقرة وذلك من خلال تحللها والتخلص من جزء من مكوناتها . وهذا التحلل التلقائي مرهون بكون الطاقة الكلية للنظام النهائي (النواة الجديدة ) أقل من الطاقة الكلية للنظان الابتدائي (النواة الاصلية) ومتى ما توفر هذا الامر فحينئذ تكون هناك احتمالية حدوث لهذا التحلل وكلما كان الفرق بين طاقتي النظامين (الابتدائي والجديد) كبيراً كلما كانت هناك اختمالية أكبر لحدوث هذا التحول التلقائي للنواة .

نشاط النواة الاشعاعي .
اثناء دراسة الانشطة الاشعاعية للانوية الغير مستقرة وجد أن هناك ثلاثة أنواع للتحلل والتي تختلف باختلاف طبيعتها وقدراتها النفاذية وهي :
1 – أشعة ألفا ( Alpha decay) : عبارة عن أنوية لذرات الهيليوم وتتمتع نفاذ صغيرة .
2 – اشعة بيتا (beta decay) : عبارة عن إلتكترونات ذات شحنة موجبة أو سالبة وتتمتع بقدرات نفاذ أكبر من أشعة ألفا .
3 – أشعة جاما ( gama decay) : عبارة عن اشعة كهرومغناطيسية وهي ذات طاقة عالية ولها قرة نفاذ عالية جداً .

الانحلال الاشعاعي :
جميع أنماط الانحلال الاشعاعي تعتمد في تحللها على عامل الزمن . ولدراسة هذه المسألة ينبغ التعرف على المصطلحات التالية :
1 – تسمى النواة قبل التحلل بـ النواة الام ( parent)
2 – تسمى النواة بعد التحلل بـ النواة الوليدة ( deugter)
3 – تسمى أي من مكونات النواة (بروتون أو نيترون) بـ النويدة (nuclei)
4 – عندما تكون النواة الوليدة غير مستقرة فإنها تتحلل ايضاً وسمى هذا النوع من النظام الذي يحوي عدة اجيال من الانوى الوليدة الغير مستقرة بـ (سلسلة الانحلال الاشعاعي )

وبعد يمكننا القول بأن ظاهرة الانحلال الاشعاعي هي ظاهرة ذات طبيعة احصائية ولذا فإنه من المستحيل تحديد زمن حدوث انحلال لنويدة معينة أثناء عملية التفكك الاشعاعي لان العملية عتهتمد على الاحتمالات .

ثابت التفكك decay constant λ
يعرف ثابت التفكك بأنه احتمال تفكك أو اضمحلال نويدة عنصر في وحدة الزمن (ثانية واحدة)
خصائص ثابت التفكك :
1 – ثابت التفكك (λ) هو مقدار ثابت لجميع نويدات العتصر الواحد ولا يعتمد على الظروف الخارجية كالحرارة والرطوبة والضغط وغيرها وه عتمد فقط على تركيب النواة للعنصر .
2 – ان قيمة ثابت التفكك لا يعتمد على الزمن بمعنى أنه لا يعتمد على عمر النواة المشعة .

إذاً λ تمثل احتمال تفكك النويدة في الثانية الواحدة ويكون بالتالي احتمال تفكك النواة خلال فترة زمنية dt هو : λdt
وإذا كان لدينا عدد من الانوية عددها (N) فإن عدد الانوية التي سوف تتحلل خلال فترة dt هو :
dN = - N λdt
واشارة السالب تشير إى أن عد الانوية الموجودة يتناقص بسبب عملية التفكك . ويمكن كتابة المعادلة السابقة بالشكل التالي :
dN\N = - λdt

وباجراء التكامل على الطرفين :

وهذه المعادلة تشير إلى أن تناقص عدد الذرات سوف يكون بشكل اسي مع الزمن

النشاطية ( Activity (A
تعرف النشاطية لعنصر بأنه عدد الذرات التي تتحلل خلال ثانية واحدة ويمكن العبير عنه بالمعادلة التالية :


تقاس النشاطية بةحدة الكوري ( C) وهذه الوحدة تعرف على أنها نشاط كمية من المادة تتفكك بمعدل


وهناك وحدة تستخدم في النظام (SI) تعرف بـ البكيريل (Bq)



عمر النصف ( half-life)
يعرف عمر النصف بأنه الزمن اللازم لتحلل نصف كمية المادة الاصلية





متوسط عمر النواة ( τ)
هو متوسط الزمن الذي تمكثه نواة العنصر قبل تحللها
ويمكن ايجاده من المعادلة التالية :


واثبات هذه الصيغة كما يلي :







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-04-02   #5

أ.حسن المؤمن
مدير عام
 
الصورة الرمزية أ.حسن المؤمن

أ.حسن المؤمن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 المكان : البحرين
 المشاركات : 978

افتراضي

 

 

 

 

موضوع مميز ومفيد
ونتمنى الإستفادة من الجميع وللجميع
بارك الله فيك ..

شكرا لك على الموضوع المميز







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-04-03   #6

بقايا سراب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بقايا سراب

بقايا سراب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 389

افتراضي

 

 

 

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ.حسن المؤمن مشاهدة المشاركة
موضوع مميز ومفيد
ونتمنى الإستفادة من الجميع وللجميع
بارك الله فيك ..

شكرا لك على الموضوع المميز



شكرا على مرووووووووووووووورك على موضوعي







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-04-04   #7

انسگآبہ عطر
عضو جديد

انسگآبہ عطر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 25

افتراضي

 

 

 

 

موضوع رآئع ..

ومعلوومآت مفييييييده ..

تسلم ع الطررررح

يعطيك ربي العافـيه

نتريآ جديدك :d







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-04-04   #8

بقايا سراب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بقايا سراب

بقايا سراب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 389

افتراضي

 

 

 

 

مشكووووووووووووره
انسگآبہ عطر

على مرووركي على موضوعي







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-05-08   #9

شذى القلوب
مشرفة الفرفشة والوناسة
 
الصورة الرمزية شذى القلوب

شذى القلوب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 1,211

افتراضي

 

 

 

 

مشكوووور ع المعلومة







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 

 
قديم منذ /2010-05-09   #10

بقايا سراب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بقايا سراب

بقايا سراب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 389

افتراضي

 

 

 

 

مشكووووووره على المرووور







 

 

 

 

 

 

 

 

 




  رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:45 PM.